قسم البشرة

 أنواع البشرة 

نردد كثيراً أن مرآة الإنسان وجهه، وعليه نحاول دائماً الاهتمام به وإعطاءه أولوية في الرعاية والتنظيف، لكن قبل هذا كلنا خضنا رحلة البحث والتخمين عن نوعية بشرتنا وما هو المنتج الأنسب للاستخدام، ونقع في الخطأ والتجريب مرة بعد أخرى حتى نصل للمنتج الأمثل والأنسب.. 

كيف نعرف طبيعة الوجه؟ 

أنواع الجلد واسعة ومتنوعة فيمكن أن تكون البشرة دهنية وحساسة في وقت واحد، كما أن نوعية بشرتك قد تختلف بمرور الوقت فلا تكون في فترة المراهقة مثلاً كما هي بعد عدة سنوات، حيث إن البشرة تصبح أقل زيتية وأكثر جفافاً مع تقدم السن وحدوث التغيرات الهرمونية، وقد تصبح في بعض الأحيان أكثر حساسية أو أقل.. 

أنواع البشرة الرئيسية ثلاثة: 

البشرة الجافة: 
هو الجلد الذي لا يحتفظ بالرطوبة بسهولة لذلك يظهر عليه في بعض الأحيان التقشير، لذا يجب أن يكون غسول الوجه لطيفاً مع خصائص الترطيب لينظف الجلد ويترك طبقة رقيقة من الرطوبة، ومن المهم تجنب الصابون المضاد للبكتيريا والمقشر لأنها تجعل الوجه أكثر جفافاً وخشونة. 

البشرة الزيتية أو الدهنية: 

وهي التي تكون الإفرازات الدهنية فيها كثيرة مما يتسبب في الشوائب وسد المسامات، وهي عرضة لحب الشب بشكل كبير ولذا فإن غسول الوجه المثالي هو الذي يحتوي على مكونات طبيعية مثل الصبار وزيت شجر الشاي لتوازن بين إفراز الزيوت في الوجه وجعل الجلد متناغم، كما يجب الابتعاد عن المواد التي تحتوي على الكحول في مكوناتها لأنها تزيد من دهنية البشرة. 

البشرة المركبة أو المختلطة:

قد تكون مزيجاً من أي البشرات السابقة مع بعضها. 

يظن البعض أن البشرة الحساسة هي من أنواع البشرات وإنما هي نمط يسببه عدة أشياء:  

  • استخدام منتجات غير مناسبة مثل العلاجات الموضعية أو غسول أو الإفراط بالتنظيف. 

  • الجفاف الخارجي بسبب قلة الترطيب.  

  • الجفاف الداخلي بسبب قلة شرب الماء أو عدم استخدام وقاية من الأشعة فوق البنفسجية. 

  • إفراط المفرزات الدهنية بسبب المسامات الواسعة والمفتوحة مما يجعل البشرة ضعيفة وحساسة. 

 

هذا النوع عرضة للاحمرار والالتهاب والشعور بالحرقة واللدغة على الجلد وفي بعض الأحيان يكون هناك رد فعل تحسسي لبعض المنتجات أو عند الإفراط، ومن المستحسن أن يكون غسول الوجه خفيف وخالٍ من العطر والبارابين والكبريتات التي تسبب تهيج الجلد. 

ومن المستحسن مراجعة الطبيب المختص لتحديد نوع بشرتك وما يناسبها. 

وفي المقال القادم سنتحدث عن أهم طرق العناية بالبشرة التي يغفلها الكثير منا..